النظام الداخلي

البـــــاب الأول

مُركّبات المؤتمر العام للجنة المتابعة العليا:

على أساس نفس التمثيل القائم في السكرتارية بحيث يضاعف العدد، إضافة الى تمثيل الهيئات والمؤسسات الأخرى، وفقاً لما اتفق عليه سابقاً.

بحيث يكون التمثيل في المؤتمر العام على النحو التالي:

الحزب / الحركة السياسية عدد الممثلين
الجبهة 12
الحزب الشيوعي 4
الحركة الإسلامية 12
الحركة الإسلامية 12
التجمع 12
الحركة العربية للتغيير 6
الحزب الديمقراطي العربي 6
الحزب القومي العربي 4
ابناء البلد 4
ابناء البلد 4

  • رؤساء السلطات المحلية العربية المُنتخبين (العدد الإجمالي للسلطات المحلية العربية هو 66 اما عدد المُنتخبين حالياً 52).
  • ممثل عربي منتخب عن كل مدينة مختلطة / مشتركة، وإذا كان هناك اكثر من قائمة عربية في نفس المدينة يتم الاتفاق على المندوب و/ أو بالتناوب.
  • رئيس/ة الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب المنتخب.
  • الرئيس المُنتخب للمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب.
  • رئيس/ة الاتحاد القطري لاولياء امور الطلاب العرب المُنتخب.
  • ممثل عربي عن كل مجلس إقليمي مُنتخب، وبحال وجود اكثر من قائمة، يتم الاتفاق على المندوب و/أو بالتناوب.
  • الممثلون العرب في قيادة النقابات العمالية العامة، الهستدروت ونعمات، من غير الاحزاب الصهيونية..

صلاحيات المؤتمر العام:

  1.  يُشكِّل المؤتمر العام أعلى هيئات اللجنة، من حيث التمثيل والعضوية، وينعقد بشكل دوري، مرة واحدة على الأقل كل سنة.
  2. ينتخب المؤتمر العام لجنة مراقبة داخلية، من بين أعضائه، على أن لا يكونوا أعضاء في هيئة من هيئات لجنة المتابعة العليا.
    1. تنتخب لجنة المراقبة من بين أعضائها رئيساً لها، وهو الذي يدير جلساتها ويدعو اليها ويُقدم التقارير باسمها. ويحق له المشاركة في جلسات هيئات لجنة المتابعة،بصِفَة مراقب.
    2. تقوم اللجنة بمراقبة تنفيذ النظام الداخلي للجنة المتابعة والالتزام به، وبمراقبة الأمور الإدارية والمالية ودور مُركّباتها في تنفيذ القرارات.
  3. يتلقى المؤتمر العام التقارير، من مختلف هيئات اللجنة، يُناقشها ويبدي ملاحظاته حولها

 

البـــــاب الثاني

مُركبات المجلس المركزي للجنة المتابعة العليا:

على أساس عضوين ثابتين لكل مركب، إضافة الى حجم التمثيل في الكنيست

الحزب / الحركة السياسية المجموع
الجبهة والحزب الشيوعي 9
الحركة الإسلامية 6
الحركة الإسلامية 6
التجمع 6
الحركة العربية للتغيير 3
الحزب الديمقراطي العربي 3
الحزب القومي العربي 2
ابناء البلد 2
ابناء البلد 2
أعضاء سكرتارية اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية 14
المجموع 53+1=54

 ملاحظة هامة: تحرص الاحزاب والحركات السياسية على التمثيل النسائي في المجلس المركزي للجنة المتابعة العليا، بحيث يتم في إطار العدد الثابت لكل حزب او حركة سياسية، بحيث تُمثل المرأة من كل حزب وحركة سياسية، وفقاً لقرارها...

صلاحيات المجلس المركزي للجنة المتابعة العليا:

صلاحيات المجلس المركزي:

  1. يقرّ السياسة الإستراتيجية العامة للجنة المتابعة العليا في جميع المجالات، كما يبحث القضايا السياسية الرئيسية والمصيرية، للجماهير العربية الفلسطينية في البلاد، واتخاذ القرارات بشأنها، وإعداد إستراتيجية عمل عامَّة، في مجمل القضايا الحياتية اليومية منها والمصيرية.
  2. يعقد المجلس المركزي اجتماعاته بشكل دوريّ، مرة واحدة كل شهرين على الأقل، كما يُعقَد في حالات الطوارئ والضرورة، وحسب طلب من ثلث أعضائه كجلسات غير عادية.
  3. المجلس المركزي يُصادِق على المبنى التنظيمي العام للجنة وهيئاتها.
  4. انتخاب رئيس لجنة المتابعة العليا يتم بالتوافق والاجماع ،واذا تعذر ذلك فسيتم انتخابه باغلبية ثلثي اعضاء المجلس المركزي ،بانتخابات حرة ، سرية ومباشرة ، مرة كل خمس سنوات في موعد أقصاه تسعين يوماً بعد الانتخابات العامة للسلطات المحلية.
  5. للمجلس المركزي الحق في نزع ثقته من رئيس اللجنة، و / أو نوابه، في حالة قيام أي منهم بأُمور تتناقض مع سياسة وأهداف وبرنامج وقرارات اللجنة وهيئاتها، حيث يتم إقالته بنسبة ثلثي اعضاء المجلس المركزي ، في جلسة خاصة يُدعى لها لهذا الغرض.
  6. قرارات المجلس المركزي مُلْزِمَة لجميع مركبات وهيئات وأعضاء لجنة المتابعة، وممثليها في اللجان الفرعية المختلفة، ويكون مُلزماً لجميع المركبات والاعضاء تنفيذ هذه القرارات..
  7. يَبتّ المجلس المركزي بضم ممثلي أحزاب و / أو حركات سياسية و رؤساء اتحادات نقابات عمالية ومهنية عربية منتخبة ، كأعضاء جدد في تركيبة لجنة المتابعة، إذا تقدمت إليه طلبات بهذا الخصوص، على أن تجيب هذه الهيئات على شروط ومعايير العضوية أولاً. ( ملاحظة دستورية : مندوبو النقابات والاتحادات ينتخبون للمجلس العام فقط ) .
  8. يعمل على تنفيذ ومُتابعة قرارات ونشاطات لجنة المتابعة، بهيئاتها ولجانها كافة. كذلك يعتمد ويستعين المجلس المركزي، بالدوائر واللجان والهيئات المهنية والتخصُّصية، المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا ومن حقه الاستعانة ايضا بلجان ومتخصصين من خارج اللجنة اضافة الى اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، ومكاتبها، إذا ارتئ ذلك.
  9. تُطرَح امام المجلس المركزي التقارير العامة من قبل مختلف الهيئات واللجان الفرعية والمهنية، ويتم اقرارها قبل عرضها على المؤتمر العام.
  10. يقوم المجلس المركزي بتشكيل لجنة مالية، من بين أعضائه، لتنظيم قضية الموارد المالية للجنة، لتنفيذ قراراتها وبرامجها وتطوير عملها. والمجلس المركزي يُحدد الجوانب القانونية والمالية والتنفيذية ومصادر التمويل للجنة.
  11. يقرّ المجلس المركزي في جلساته الأولى، خطة عملية لبناء المؤسسات والهيئات المهنية والتخصُّصية المطلوبة في مختلف الميَادين، خلال السنوات الثلاث القادمة، وِفقاً للحاجة والضرورة والإمكانيات.. بالتوافق واذا تعذر فبحسب مفتاح الثلثين الديموقراطي ...
  12. يُحدد المجلس المركزي مواعيد ومواضيع البحث في المؤتمر العام ، ولديه صلاحية تأجيل موعد اجتماع المؤتمر العام، لثلاثة أشهر على أكثر حدّ، إذا جَرت الموافقة على التأجيل بغالبية ثلثي أعضاء المجلس.

البـــــاب الثالث

مُركّبات سكرتارية لجنة المتابعة العليا:

الحزب / الحركة السياسية عدد الممثلين
الجبهة والحزب الشيوعي 3
الحركة الإسلامية 2
الحركة الإسلامية 2
التجمع 2
الحركة العربية للتغيير 1
الحزب الديمقراطي العربي 1
الحزب القومي العربي 1
ابناء البلد 1
ابناء البلد 1
ممثلو سكرتارية اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية 4
المجموع 18+1=19

 صلاحيات السكرتارية:

تنعقد سكرتارية لجنة المتابعة العليا في حالات الطوارئ والضرورة، بطلب من ثلث  مركّباتها، و/أو بناءً على طلب رئيس اللجنة بناء  على  استشارة جميع مركباتها ، والبتّ في قضايا عينية ومحدّدة، بالإجماع والتوافق ، واذا تعذر ذلك فبأغلبية  ثلثي اعضائها  عند الضرورة، وِفقاً لسياسات اللجنة ونظامها الداخلي وأحْكَامِه العامة..

 

البـــــاب الرابــع

رئيس لجنة المتابعة العليا

  1. يمثل رئيس اللجنة الموقف الرسمي للجنة المتابعة في مختلف المحافل والهيئات الرسمية والشعبية.
  2. رئيس اللجنة يدعو لاجتماعات سكرتارية اللجنة والمجلس المركزي والمؤتمر العام، وفقاً للبنود السابقة الخاصة بعقد الاجتماعات العامة بموعد أقصاه أسبوع من موعد تقديم طلب عقد اجتماع طارئ.
  3. رئيس اللجنة يرأس اجتماعات المؤتمر العام والسكرتارية والمجلس المركزي، ويشارك نوابه في أداء مهامه أعلاه و / او  من ينتدب  عنه.
  4. تقديم التقارير العامة لهيئات اللجنة الأساسية، المؤتمر العام، السكرتارية والمجلس المركزي.
  5. رئيس اللجنة مُخَوَّل، عند الضرورة وفي حالات الطوارئ، بإجراء المشاورات العاجلة، مع رؤساء وقيادات الأحزاب ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، لاتخاذ المواقف والقرارات اللازمة، والتي تنسجم مع السياسة العامة للجنة، حول القضايا العينية الطارِئة والضرورية والعاجلة..

البـــــاب الخامس

أحكام عامة (مرجعيات تنظيمية عامة)

  1.  العضوية مشروطة بالموافقة والالتزام بأهداف وبرنامج وقرارات لجنة المتابعة العلياوهيئاتها، والمجلس المركزي هو الهيئة التي تقرر إلغاء عضوية من لا يفي بهذه الشروط، بغالبية  ثلثي  اعضاء  المجلس  المركزي.
  2. تعريف الحزب/ الحركة السياسية القطرية:- هو الحزب السياسي المسجل رسمياً والفاعل قطرياً وكان قد عقد مؤتمرين على الأقل، ولههيئات منتخبة، و/ او حركة  غير مسجلة فاعلة قطرياً وكانت قد عقدت مؤتمرين على الأقلولها هيئات منتخبة و/ او ممثلة في سلطتين محليتين على الأقل و/ او ممثلة في الكنيست.

    الأحزاب والحركات السياسية الفاعلة قطريا لدى الجماهير العربية في إسرائيل (حاليا) هي:

    • الحزب الشيوعي
    • الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة
    • حركة ابناء البلد
    • الحزب الديمقراطي العربي
    • الحركة الإسلامية  وحزب الوحدة العربية
    • الحركة الإسلامية
    • التجمع الوطني الديمقراطي
    • الحركة العربية للتغيير
    • الحزب القومي العربي
    • حركة ابناء البلد
  3. يقوم تنظيم اللجنة ونشاطها وفق مجموعة قواعد ونظم موحدة غير مجزأة وسارية المفعول على جميع أعضاء اللجنة وهيئاتها.

  4. الأساس المُوَجِّه للعلاقة داخل اللجنة هو الديمقراطية والتوافق في اطار وحدة اللجنة والالتزام بقرارات هيئاتها .

  5. تعتمد اللجنة مبدأ الشفافية تجاه مختلف أنشطتها وأداء هيئاتها.

  6. تأخذ اللجنة بمبدأ الاتفاق والتوافق، واذا تعذر ذلك يتم حسم قراراتها  باغلبية ثلثي اعضاء المجلس المركزي، على اساس الاقتراع السري المباشر، بما في ذلك  انتخاب هيئاتها وتعديل النظام الداخلي.

  7. النصاب القانوني لعقد جلسة لأي هيئة من هيئات اللجنة هو الغالبية العادية.

  8. يتم توجيه الدعوة لعقد الجلسات العادية عن طريق البريد ,و/او الفاكس و/, او الهاتف والبريد الالكتروني، قبل مدة لا تقل عن اسبوع من  عقدها.

  9. جميع جلسات لجنة المتابعة وهيئاتها مفتوحة  امام الجمهور ووسائل الاعلام، باستثناء الجلسات التي يطلب ثلث المندوبين الحاضرين غلقها.

  10. يقوم المجلس المركزي  للجنة  المتابعة  باعادة  بناء اللجان  والهيئات  الفرعية  المنبثقة عنها، بحيث تضم كافة مركبات المجلس المركزي ووفقا للأحكام العامة للمجلس المركزي.

  11. ينتخب المجلس المركزي ثلاثة نواب لرئيس لجنة المتابعة بالاتفاق والتوافق، بحيث يكون رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية قائما  باعمال رئيس اللجنة (نائب اول)، على ان يتناوب على  المنصبين الآخرين مندوبو الأحزاب التي تنضوي في اطار لجنة المتابعة بالتساوي، على اساس التوافق والقبول من قبل المعنيين، وحسب ابجدية اسماء  الاحزاب المعنية.

  12. تعديل هذه الأحكام أو تغييرها هو من صلاحية المجلس المركزي، بالتوافق او بثلثي الاعضاء.

البـــــاب السادس

(المرجعية السياسية)

  1. اعتبار توصيات وقرارات المؤتمر العام للجماهير العربية في إسرائيل (مؤتمرالمساواة – 1996 – الناصرة) ، وتحديداً باب الهوية القومية والجوانب السياسية (الكتيّب: صفحة 1 الى 8) ، كمرجعية سياسية وبرنامجية عامة، ضمن مرجعيات اخرى يتفق عليها، وكأهداف إستراتيجية للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل..
  2. المجلس المركزي يبحث في جلساته القادمة المرجعية السياسية للجنة، بعداعادة قراءة وصياغة الورقة السياسية اعلاه، والبتّ النهائي بها، كمرجعية سياسية، كما ورد في البند (1).